حساب المبيعات
العديد من الصناعات وبخاصة شركات الصناعات الدوائية تقوم بعمل مراجعات و زيادات إستثنائية لعمولة المبيعات ( نص مترجم ) كنوع من أنواع التحفيز للموظفين أحياناً و لضبط أداء الموظفين .

هنيئاً لك كموظف مبيعات قمت بعمل رائع و تقدم فى خطة المبيعات الموضوعة ! و لكن هل تعلم أن الحوافز والعمولات المالية ( نص مترجم ) التى يمكن أن تحصل عليها موضوعة وفق برنامج وخطة معينة.

يجب أن تعلم أنك عندما تحصل على عمولة فإن هذا يعنى أن لأدائك تأثير مباشر على حجم المبيعات فى المؤسسة . و الإثابات أو الزيادات الإستثنائية التى يمكن أن تحصل عليها مصممة فى الغالب لتحفيزك ولتحفيز من حولك ولرفع مستوى الأداء العام و كيف لا يتحسن الأداء و هذة الزيادات جاءت غير متوقعة و بالإضافة إلى العمولات الأخرى؟!


المدة الزمنية لدورة المبيعات هى ما تحدد بالأساس إستحقاق العمولة و قيمتها و تبدأ دورة المبيعات منذ البداية حيث التواصل الأول مع العميل المحتمل ولحين إتمام صفقة المبيعات حيث مبادلة المنتج و الحصول على قيمة المنتج من العميل .


دورة المبيعات بالنسبة لبعض المنتجات و السلع قصيرة مثل الأحذية ، ومستحضرات التجميل و الإلكترونيات ، لأن مثل هذة السلع سريعة الإستهلاك أو تتطور بشكل مضطرد.


بعض المنتجات الأخرى مثل السيارات و أنظمة الحاسب تطل دورة المبيعات الخاصة بها و قد تصل إلى عدة شهور. و هناك منتجات أخرى كالمعدات الثقيلة ، وأنظمة التشغيل الأوتوماتيكى تحتاج إلى عدة سنوات من التخطيط و التصميم الهندسى لإستكمال دورة مبيعاتها.


وفى هذة الحالة تعتمد المبيعات على العلاقات المبنية بالفعل مع العملاء و يحصل الموظف على حافز بين الحين والأخر لحين إتمامه لصفقة المبيعات الجديدة مع العميل و حصولة على العمولة المقررة، فليس من المعقول أن ينتظر الموظف سنوات حتى يحصل على العمولة دون وجود حافز خلال هذة الفترة.


ولما سبق ترى أن رجل المبيعات المخضرم قبل أن يقبل على العمل فى أى مكان يضع فى الإعتبار برنامج الحوافز ومن قبل برنامج الحوافز دورة المبيعات.

ترويج المبيعات ( نص مترجم)

نموذج بطاقة عمولة المبيعات ( مترجم)

نموذج لحساب حجم المبيعات السنوية (مترجم)