إن فرص التسويق عبر الهواتف النقالة بدأت تشهد تطورا هائلا في هذه الأيام. بالنظر إلى توقعات شركة (بورتيو ريسيرتش- Portio Research) بأن يصل عدد مستخدمي الهواتف النقالة إلى 7 مليار مستخدم حول العالم في نهاية عام 2013، وإلى 7.5 مليار مستخدم في نهاية عام 2014 وقد يتجاوز 8.5 مليار بحلول عام 2016، وفقا لموقع (موبي ثينكينغ - mobiThinking.com).


لقد أصبح الهاتف النقال نقطة تواصل رئيسة بين المستهلكين والشركات على نحو متزايد. لكن، عندما يتعلق الأمر بالتسويق من خلاله، فإنه ما يزال هناك حالة سائدة من عدم الاستقرار؛ إذ إن معظم الشركات تكافح للحصول على مكان لها في هذا الميدان الجديد، بحيث تتمكن من دعم اسمها التجاري وتتفرد بأسلوبها الخاص.


وهناك 5 ركائز أساسية ومتكاملة، يجب على الشركات اتباعها لتسويق منتجاتها لدى العملاء عبر الهواتف النقالة. وهي كما يلي:


1. تطبيقات فريدة من نوعها تساعد في التسويق لاسم الشركة:


إن الركيزة الأولى في التسويق عبر الهواتف النقالة هي تطبيقات الهاتف. والتي يجب أن تجمع بين الاسم التجاري للشركة، والميزات الأصلية للجهاز على نحو متناسق. كما يجب للتطبيق أن يكون مقنعا بشكل كاف لضمان استخدامه على نحو منتظم في حال إصداره في السوق. لذا، فإن أهمية الهاتف النقال تتركز في كونه وسيلة سريعة للنشر، وشخصية أيضا، والتسويق بهذا المفهوم لا يمكن أن يحقق أهدافه إلا من خلال تطبيق حقيقي، يعمل على بناء علاقة شخصية مع العملاء في الأوقات كلها.


2. العروض القابلة للاسترداد:


العملاء يبحثون عن العروض الجيدة والمناسبة، وهم يفضلونها أكثر إن كانت خاصة ويمكن الحصول عليها من خلال هواتفهم، لاستخدامها في أي وقت. فمن أهم الميزات في استراتيجية التسويق عبر الهواتف النقالة هي القدرة على تحديد العملاء المستهدفين، وتزويدهم بعروض خاصة وفريدة من نوعها. ومن المهم أن تشتمل العروض على الصور والنصوص التوضيحية. كما يجب أن يكون العميل قادرا على استرداد العروض مباشرة من هاتفه. إن قدرة الشركة على تعقب مدى فعالية كل عرض، تعد مسألة مهمة لتقييم العروض لدى العملاء، عن طريق الحصول على البيانات المطلوبة، بدءا من لحظة استلام المنتج وانتهاء بمدى تحقيق المطلوب منه.


3. الإعلان عن الفعاليات:


الفعاليات والأنشطة هي الدعامة الأساسية للتسويق عند الكثير من الشركات. وقد تشمل على الافتتاحيات الكبرى وعروض المنتجات وأعياد الميلاد على سبيل المثال. كما أن استراتيجية التسويق عبر الهواتف التي تختارها، يجب أن توفر لك القدرة على تتبع الجمهور المناسب للحدث الذي تنوي إقامته والترويج له بشكل فعال، من خلال الصور والنصوص. كما يجب تمكين العملاء من تأكيد حضورهم للفعالية عن طريق الهاتف، بالإضافة إلى تزويدهم بجدول زمني للفعاليات ورسائل تذكير.


4. (برنامج الولاء– (loyalty program:


يعد برنامج الولاء أمرا أساسيا لبناء قاعدة متينة من العملاء المتكررين. ولأن معظم الناس يحملون هواتفهم معهم أينما ذهبوا، فإنه وسيلة مثالية لبرنامج الولاء. كما أن استخدام الهاتف النقال تنهي مشكلة فقدان البطاقات لهذا النوع من البرامج، كما أنه يحمي الشركة من تكاليف ومخاطر السرقات عن طريق التزوير. في الحقيقة، إن فوائد إدارة برنامج الولاء من خلال الهاتف النقال، قد يكون من أحد أهم الركائز في الاستراتيجية التسويقية للهواتف النقالة.


5. شهادات العملاء:


من أهم العوامل الرئيسة لنجاح عملية التسويق، هو جذب المزيد من العملاء. لذا، فإن أفضل مكان لوضع برنامج لتسجيل شهادت وآراء العملاء هو الهاتف النقال. كما أن برامج تسجيل شهادات العملاء المثبتة في الهاتف، تستند على نقاط القوة التي يتمتع بها الهاتف نفسه، فهي شخصية ومتاحة بسهولة وتستفيد من معلومات الاتصال التي تم تخزينها مسبقا على الهاتف. ويجب أن تشتمل استراتيجيات تسويق الهواتف الخلوية جميعها على هذا النوع من البرامج، كوسيلة لزيادة عدد العملاء الجدد في عام 2014 وما بعده.