منتدى تسويقي يقدم لكم ..

مبدأ البيع الفريد – USP


إذا لم تدرس فى التسويق سوى مبدأ البيع الفريد ل روزر ريفز – Rosser Rives ، فربما يكفيك هذا! ان هذا الرجل خرج لنا بخلاصة النجاح فى السوق. يجب عليك ان تمتلك ميزة فريدة لا يقدمها المنافسون، وهذه الميزة يجب ان تقدمها لسوق متعطش للغاية، بهذا تضمن النجاح.


سر قوة الصورة الذهنية


اذا ذكرت امامك كلمة مرسيدس – Mercedes، يجب ان تتذكر صفة واحدة قوية للغاية، هى الفخامة والتى تسبب الاحساس بالمكانة الاجتماعية المتميزة – Prestige. من أعجب ما يمكن ان تقابله فى علم التسويق هذه المعادلة.. اذا تذكرت اكثر من صفة قوية فى المنتج او الخدمة فستقل قوة الصورة الذهنية فى عقول الناس عن المنتج.


الناس تحب تبسيط الامور، عقولهم تريد ذلك، الاسهل علينا هو تذكر صفة قوية بدلاً من عدة صفات قوية، هذا هو سر قوة الصور الذهنية.


هل نايكى اخطأت؟


نايكى – Nike حذاء رياضى قوى للغاية، حمله فيل نايتس – Phil Knights خصيصاً من اليابان لأمريكا لكى ينافس الأحذية الرياضية الامريكية الضعيفة والتى لا تصلح للرياضات التى تحتاج قوة تحمل واهلاك كبير.


عندما دخلت نايكى فى الثمانينات فى سباق مع ريبوك – Reebok على ميزة أخرى، هى ميزة جمال الحذاء الرياضى، فقدت نايكى كل شئ، وتراجعت مبيعاتها امام شركة ركزت على ميزة فريدة قوية علقت بأذهان الناس، خصوصاً رياضى الالعاب الهوائية الخفيفة – Aerobics.


راجع هذه الحالة التسويقية الرائعة.


هل ميزة وحيدة تكفى؟


لم أقصد ذلك أبداً، يجب ان تحتفظ بمزايا عديدة عن المنافسين، ولكن يجب ان ترتبط صورتك الذهنية – position فى عقول المشترين بميزة فريدة لا يستطيع احدهم ان ينافسك فيها، بهذه الصورة سوف تأتى الازمات وتنتهى، وانت ثابت فى عقول المنافسين، من يريد ان يشترى فخامة سيشترى مرسيدس، ومن يريد ان يشترى امان، فسيشترى فولفو – Volvo ، ومن يريد ان يستمتع بتعقيد التكنولوجيا سيشترى آبل - Apple، ومن يريد ان يتعامل مع بائعين ودودين فسيتعامل مع فيرجن – virgin، ومن يريد ان يرسل شحنة او بريد عن طريق اشخاص يتفانون فى خدمته فسيستخدم فيديكس – Fedex.. الخ لا يوجد اروع من صفة فريدة واحدة قوية فريدة نتذكرها عن منتجاتنا المفضلة!