لايختلف معي أحد أن ستيف جوبز مدرسة في الإلقاء ومهارات العرض والإلقاء presentation skills ، فهو لما يصعد على المسرح ليقدم عرض تقديمي عن أحدث منتجات الشركة يخطف أنفاس مئات الملايين المتابعين حول العالم.. شخصياً تعلمت منه الكثير من التقنيات في الإلقاء وتنظيم الأفكار وطريقة العرض .. لكن سأحدثكم اليوم عن أشهر ما يميز ستيف جوبز عن غيره من المدراء الذين يكشفون عن المنتجات .. وهي عبارة “one more thing”.


تابعت لستيف أكثر من 100 ساعة من العروض التقديمية لمختلف المنتجات والتطورات في الشركة سواء من بدايات تأسيسها وحتى اليوم قبيل وفاته. وكان المشترك فيها كلها أن أهم منتج ستكشف عنه الشركة في العرض عادة ما تدعه للأخير .. ويكشف عنه ستيف بطريقة توحي وكأنه يكشف عن شيء قليل الأهمية بقوله قبلها عبارة ” أوه هناك شيء آخر أود إضافته” .. أي يعطيك الإيحاء وكأن هذا الشيء سيضاف لكل ما سبق من أمور هامة بينما بالواقع يكون العكس.


ستيف يريد شد الإنتباه والإستحواذ عليه لهذا السبب يدعك تتابع كل المنتجات والأخبار والأمور الثانوية في عرض الشركة في البداية حتى تبقى مشدوداً لنهاية الحدث.
ومن يتابع ستيف ويعرفه جيداً .. ينتظر فقط عبارته الشهيرة ” one more thing” ..
شاهدوا معي هذا المقطع الذي جمعوا فيه تقريباً كل اللحظات التي قال فيها العبارة .. لاحظوا كيف أن الحضور ينفجر ضاحكاً .. الجميع أصبح يعرف أن منتج آبل الهام سيأتي في نهاية الحفل وتحديداً بعد عبارة ستيف الشهيرة .. أي لا مفاجأة هنا لكن ستيف يصر دوماً على التمسك بقاعدته.